منتدى الصداقه
اهلابك فى المنتدى اسعدنا تواجدك نتمنى لك
قضاء اوقاتا ممتعه معنا
وان كنت زائرا نتمنى تسجيلك هنا



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
مـــــــا يلــــــــفـــــــــــــظ مـــــــن قـــــــــول الا لـــــــــديــــــــــه رقــــــيــــــــــب عتـــــــــــيـــــــــد
المواضيع الأخيرة
» ;) اتمنى ان تكونوا جميعا بخيررررررررررررر
الجمعة يونيو 09, 2017 9:21 pm من طرف لؤلؤة الجنة

» مــــــــــوضوع ملــــيون رد
الإثنين سبتمبر 26, 2016 5:23 pm من طرف سندريلا

» لا تضع لفظ _ ( قل ) عند قراءة المعوذتين عند قراءتك الأذكار
الأربعاء يونيو 01, 2016 11:15 am من طرف عصام

» من هم يأجوج ومأجوج (الجزء الثالث)
الأربعاء يونيو 01, 2016 10:55 am من طرف عصام

» من هم يأجوج ومأجوج (الجزء الثاني )
الأربعاء يونيو 01, 2016 10:55 am من طرف عصام

» من هم يأجوج ومأجوج (الجزء الأول)
الأربعاء يونيو 01, 2016 10:46 am من طرف عصام

» لماذا يرى الحمار الشيطان والديك يرى الملائكة
الأربعاء يونيو 01, 2016 10:10 am من طرف عصام

» اعمار الانبياء ومواقع دفنهم عليهم السلام
الثلاثاء فبراير 16, 2016 11:43 am من طرف الاســـ نور ـــلام

» الترحيب
السبت سبتمبر 26, 2015 6:02 pm من طرف الاســـ نور ـــلام

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 194 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 17, 2013 6:07 pm
مايو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 القرآن والشعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
$**عاشقة اليمن السعيدة**$
صديق جديد
صديق جديد
avatar

الجنسيه : اليمن
الجنس : انثى

عدد المساهمات : 345
نقاط : 2914
تاريخ التسجيل : 04/10/2011
الموقع : اليمن السعيدة - حضرموت -
العمل/الترفيه : أفتخر [ ربة بيت ] الحمدلله
المزاج رايقة و هادئة [ الحمدلله ]

بطاقة الشخصية
مدونتى :

مُساهمةموضوع: القرآن والشعر    الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:50 pm

القرآن والشعر:

لقد جاء الإسلام ليحدد موقفا مبدئيا من كل الأحوال والقضايا التي كانت تشغل الإنسان ، وبالأخص العربي الذ ي نزل القرآن بلسانه ، وفي ذروة تلك القضايا الشعر الذي هو جماع دروس حياة العرب وسجل أمجادهم ، وقد وردت في القرآن الكريم آيات تناولت الشعر والشعراء حملها بعض الباحثين على غير ما وضعت له وبنوا على تصورهم لها أحــكاما واهية، حيث رأوا أن القرآن وقف من الشعر والشعراء موقف العداء والمناجزة مما أدى إلى انحسار الشعر أو ضعفه ـ على الأقل ـ في فجر الإسلام ، ويمكن أن نــرصد الآيات التي ذكرت الشاعر والشعراء والآيات التي تعرضت للشعرمـن خلال قوله تعالى {بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآَيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الْأَوَّلُونَ }[2] وقوله تعالى{وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ (224) أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ . وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ . إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ }[3] {وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آَلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ }[4] وقوله {أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ }[5] وقوله {وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ (41) وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ }[6] أما الآية التي ذكرت الشعر فهي {وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآَنٌ مُبِينٌ}[7] .



وبالرجوع إلى استقراء الآراء التي أدلى بها المفسرون في هذه الآيات نجد أنها منصبة على نفي الشاعرية عن الرسول الكر يم لا على ذم الشعر كما يعتقد البعض ، وباعتبار السياق التاريخي الذي نزلت فيه هذه الآيات والذي احــتدم فيه الصراع بين الشرك والإيمان وازداد ت فيه حيرة المشركين حيال هذا النمط المعجز ( القرآن) يمكن اعتبار هذه الآيات ردا على العرب الذين دفعتهم حيرتهم إلــى وصم القرآن بأنه شعر ووصف النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بأنه شاعـر لـعظمة الشعر في نفوسهم وفخامته في قلوبهم ، ولأن كلمة " شاعر" مرادفة عندهم لكلمة مجنون وساحر وكاهن " لأن الناس كانوا يعتقدون أن للشاعر الجاهلي شيطانا أو رئيا من الجن يلهمه أحيانا وأحيانا كان يدفعه بغضاضة إلى الإنشاد " [8] ويظــهر أن القرآن وصف نمطا خاصا من الشعراء وسمهم " بالكذب والغلو في الإدعاء وتزييف القول ، وهم فئة الشعراء التي كانت تزعم أنها على اتصال بالـجن والشياطين تتلقى منها الإلهام وتستوحي منها الأفكار والآراء "[9] وأساطيرهم في ذلك كثيرة لا تستقصى ، من أشهرها قصة هبيد صاحب عبيد بن الأبرص وبشر ابن أبي خازم الأسدي



حيث يقول هبيد هذا معرفا بنفسه[10] :



أنا "ابن الصلادم" أُدعى الهبيد ‍

عبيدا حــبوت بمأثرة ‍

ولاقى بمدرك رهط الكميت ‍

منحناهم الشعر عن قدرة ‍

حبوت القوافي قومي أسدْ

وأنطقت بشرا على غير كد

ملاذا عزيزا ومجدا وجد

فهل تشكر اليوم هذا معد



وتنطوي القصة الطويلة على تصور يقترن فيه قول الشعر بالشرب من لبن ظباء الجن والري منه؛ وقد قال الهبيد لضيفه الذي امتنع من شرب لبن الظباء لزهومته " لو كرعت في بطنك العس لأصبحت أشعر قومك"[11]



وقد استمر هذا الاعتقاد عــند الشعراء الإسلاميين على سبيل الاستملاح والتظرف[12] ، ويرى بعض من تناول هذه المسألة أن وصف القرآن للشعراء بأنهم ( في كل واد يهيمون )وصف مجازي أي أنهم يطلقون لأخيلتهم العنان فتطرق كل موضوع ويصفون ما لم يروا كأنهم رأ وه ، وكان من الطبيعي بعد وصف الطائفة المستهدفة بالهجوم القرآني أن يقع الاستثناء على الشعراء الذ ين يدافعون وينافحون عن الإسلام بألسنتهم وقرائحهم .



لقد أصبح من الوارد ـ الآن ـ أن نقـول : إن مدار الآيات الآنفة هو نفي صفة الشعر عن القرآن الكريم ونفي صفة الشاعرية عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ كما أنها اعتنت بمفهوم الشعر عند العرب المشركين وبموقفهم مـن القرآن لا بموقف القرآن من الشعر، وأنها كذلك وضعت حدا فاصلا بين الشعر والنبوءة ، ذلك الحد الذي عبر عنه سيد قطب تعبيرا نفيسا عند ما تعرض للآية الكريمة " وما علمناه الشعر ـ وما ينبغي له ـ إن هو إلا ذكر وقرآن مبين" قائلا " وهنا ينفي الله ـ سبحانه ـ أنه علم الرسول الشعر . وإذا كان الله لم يعلمه فلن يعلم. فما يعلم أحد شيئا إلا ما يعلمه الله . . . ثم ينفي لياقة الشعر بالرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وما ينبغي له فللشعر منهج غير منهج النبوءة . الشعر انفعال ، وتعبير عن هذا الانفعال ، والانفعال يتقلب من حال إلى حال. والنبوءة وحي ، على منهج ثابت ، على صراط مستقيم يتبع ناموس الله الثابت الذي يحكم الوجود كله . ولا يتبد ل ولا يتقلب مع الأهواء الطارئة تقلب الشعر مع الانفعالات المتجددة التي لا تثبت على حال ، والنبوءة اتصال دائم بالله ، وتلق دائم عن وحي الله ، ومحاولة دائمة لرد الحياة إلى الله . بينما الشعر ـ في أعلى صوره ـ أشواق إنسانية إلى الجمال والكمال مشوبة بقصور الإنسان وتصوراته المحدودة بحدود مداركه واستعداداته. فأما حين يهبط عن صوره العالية فهو انفعالات ونزوات قد تهبط حتى تكون صراخ جسد ، وفورة لحم ودم ! فطبيعة النبوءة وطبيعة الشعر مختلفتا ن من الأساس . هذه ـ في أعلى صورها ـ أشواق تصعد من الأرض . وتلك ـ في صميمها ـ هداية تتنزل من السماء"[13]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روبى
مشرفه
مشرفه
avatar

الجنسيه : مصر
الجنس : انثى

عدد المساهمات : 1807
نقاط : 4509
تاريخ التسجيل : 15/05/2011
الموقع : sadaka muntada
العمل/الترفيه : قراء القران
المزاج عادى

بطاقة الشخصية
مدونتى :

مُساهمةموضوع: رد: القرآن والشعر    الأربعاء يناير 16, 2013 7:36 pm


************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
$**عاشقة اليمن السعيدة**$
صديق جديد
صديق جديد
avatar

الجنسيه : اليمن
الجنس : انثى

عدد المساهمات : 345
نقاط : 2914
تاريخ التسجيل : 04/10/2011
الموقع : اليمن السعيدة - حضرموت -
العمل/الترفيه : أفتخر [ ربة بيت ] الحمدلله
المزاج رايقة و هادئة [ الحمدلله ]

بطاقة الشخصية
مدونتى :

مُساهمةموضوع: رد: القرآن والشعر    الثلاثاء أبريل 02, 2013 5:07 pm

ويجزيك الخير الاكثر والجميع
منووورة يا غلا تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روبى
مشرفه
مشرفه
avatar

الجنسيه : مصر
الجنس : انثى

عدد المساهمات : 1807
نقاط : 4509
تاريخ التسجيل : 15/05/2011
الموقع : sadaka muntada
العمل/الترفيه : قراء القران
المزاج عادى

بطاقة الشخصية
مدونتى :

مُساهمةموضوع: رد: القرآن والشعر    الأربعاء أبريل 03, 2013 3:00 pm

ده نورك

************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
$**عاشقة اليمن السعيدة**$
صديق جديد
صديق جديد
avatar

الجنسيه : اليمن
الجنس : انثى

عدد المساهمات : 345
نقاط : 2914
تاريخ التسجيل : 04/10/2011
الموقع : اليمن السعيدة - حضرموت -
العمل/الترفيه : أفتخر [ ربة بيت ] الحمدلله
المزاج رايقة و هادئة [ الحمدلله ]

بطاقة الشخصية
مدونتى :

مُساهمةموضوع: رد: القرآن والشعر    الثلاثاء أبريل 09, 2013 6:45 pm

تسلموووووووون
تحياتي يا غلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القرآن والشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الصداقه  :: اسلاميات :: الــــــشـــعر الاسلامـــــى-
انتقل الى: